شكرًا لاهتمامكم بأكاديميتي. نتطلع إلى تلقي طلبات القبول والتعرف على أسرتكم خلال عملية القبول لدينا.
للمزيد من المعلومات بخصوص التسجيل للعام الأكاديمي 2024-2025 يمكنكم التواصل معنا على رقم هاتف 44546390 او ارسال ايميل على
academyati.admissions@qf.org.qa
تقبل أكاديميتي حاليًا الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 12 سنة، ونهدف إلى التوسع مستقبلاً ليشمل القبول فئات عمرية أكبر.
ليس لدينا صفوف دراسية في أكاديميتي. يتعلم الأطفال في فئات عمرية مختلطة كما يفعلون في الحياة الواقعية، وهذا يعد جانباً أساسياً من فلسفتنا كمدرسة. على عكس المنهجيات التقليدية، لا يعتمد المتعلمون في أكاديميتي على التعلم من المعلمين فحسب، بل يندمجون مع المتعلمين الآخرين للتعلم منهم، ويقومون بتحفيز ومراقبة ودعم بعضهم البعض.
بدلاً من الصفوف الدراسية، يتم تقسيم المتعلمين لدينا إلى خمس مراحل:
المرحلة 1.1: العمر 3 و 4 سنوات
المرحلة 1.2: العمر 5 و 6 سنوات
المرحلة 2: العمر 7 و 8 و 9 سنوات
المرحلة 3: العمر 10 و11 و 12 سنة
المرحلة 4: العمر 13 و 14 و 15 سنة
المرحلة الخامسة: العمر 16 و 17 و 18 سنة
حاليًا نقبل الأطفال في المراحل 1 و 2 و 3، ونهدف إلى التوسع مستقبلاً حتى المرحلة الخامسة.
لا يوجد منهج محدد في أكاديميتي، حيث أننا نقدم رحلة تعلمية مخصصة لكل متعلم تلبي احتياجاته واهتماماته. لا نحصر معرفة المتعلمين في المناهج الدراسية بل نسعى إلى توسيع آفاقهم للاستكشاف والتساؤل. نظرًا لأن المهارات الأساسية للقراءة والكتابة والرياضيات تعد عنصرًا مهمًا في التعلم الشامل، تستخدم أكاديميتي إطاراً لقياس مستوى التقدم في المهارات الأساسية: القراءة والكتابة باللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات.
يعتبر اللعب الحر أيضًا وسيلة رئيسية للتعلم، خاصة للفئات الأصغر سنًا، ونستخدم أدوات إضافية لتعزيز قدرة المتعلمين على التعلم، ويتضمن ذلك المهام / المشاريع والأنشطة والرحلات الميدانية وغيرها. كما تعتبر المهام / المشاريع عنصراً أساسياً في التعلم الذاتي واستكشاف المتعلمين لاهتماماتهم. عادة يتم تصميم هذه المهام / المشاريع والتخطيط لها مسبقاً من قبل المعلمين بناء على معرفتهم باهتمامات المتعلمين واحتياجاتهم. كما يتم أيضاً ابتكار بعض المهام / المشاريع بشكل عفوي وذلك بناء على الاهتمامات التي يبديها المتعلمين بموضوع ما خلال اليوم، ويتم ذلك من خلال توظيف الموارد والخبرات الغنية والمتنوعة المتاحة في المدرسة.
على الرغم من عدم وجود منهج محدد لتعلم القراءة والكتابة والرياضيات، إلا أننا نضمن تلبية معايير معينة حيث نستخدم موارد مختلفة للقيام بذلك. نستخدم في أكاديميتي إطاراً لقياس مستوى التقدم في المهارات الأساسية: القراءة والكتابة باللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات.
نسعى إلى تضمين معرفة القراءة والكتابة والرياضيات في مهام / مشاريع الطفل وتجاربه المختلفة. على سبيل المثال، إذا أعرب الطفل عن اهتمامه ببناء نسخة طبق الأصل من ملعب، فإننا نضمن أنه إلى جانب تحقيق هذا الاهتمام، يتم استهداف المهارات الأساسية مثل التصميم والرياضيات والكتابة والفن والخطابة العامة ... إلخ.
تختلف منهجيتنا تجاه معرفة القراءة والكتابة والرياضيات عن المدارس التقليدية. هناك طريقتان نعلم من خلالهما القراءة والكتابة والرياضيات:
على الرغم من عدم وجود يوم دراسي"نموذجي" في مدرستنا، إلا أنه لدينا جدول زمني لكل مرحلة، وينقسم يومنا كالتالي:
· مهارات أساسية
· تجارب وخبراتتعلمية
· اسكتشاف
· الصالة الرياضية / غرفة الحركة
· التأمل والتفكر
يعتبر تدريس القيم الإسلامية جزءًا من فلسفة المدرسة ويرتبط ارتباطًا وثيقًا ببناء الشخصية. هناك ممارسات إسلامية مثل صلاة الجماعة، وتلاوة القرآن، والاحتفال برمضان والأعياد. كما يتم تضمين القيم والتعاليم الإسلامية على مدار اليوم في أوقات تناول الطعام والصلاة، وغيرها؛ بالإضافة إلى التدريس والتوجيه المباشر في الحلقة الصباحية في كل من المرحلتين 2 و 3 وأيضًا من خلال سرد قصص من السيرة النبوية وتعليم آيات من الذكر الحكيم.
المعلمون في أكاديميتي متخصصون في مختلف المجالات، مما يتيح للطلاب الاستفادة من خبرات مختلفة. معظم معلمينا ثنائي اللغة (الإنجليزية والعربية). تركز أكاديميتي أيضًا على التطوير المهني للمعلمين وتوفر ورش عمل بناء على الحاجة، حتى يتمكن معلمونا من تقديم أفضل تجربة تعليمية لطلابنا. نطلق على المعلمين في أكاديميتي اسم معاونين، إلى جانب الحفاظ على تسميتهم بالمعلمين إذ أن التعليم بطبيعته هو عملية تعاونية.
جميع المعلمين القادمين إلى أكاديميتي متخصصون في مجالهم، كما يشاركون باستمرار في ورش للتطوير المهني لاثراء خبرات التعلم للمتعلمين. التطوير المهني للمعلمين هو عملية مستمرة في أكاديميتي.
حاليًا تبلغ نسبة الطلاب إلى المعلمين في المدرسة حوالي 4: 1، وهذه النسبة تختلف من مرحلة إلى أخرى.
نعم. أولياء الأمور في أكاديميتي شركاء فاعلين. يتم تشجيعهم على الحضور وتقديم أنشطة وجلسات مختلفة إذا أبدوا رغبة في ذلك. كما يمكنهم أيضًا المشاركة في الرحلات والفعاليات المختلفة.
نعم
نعم
لدينا وسائل متعددة يمكن لأولياء الأمور من خلالها التواصل مع المدرسة. نرحب بالتواصل الهاتفي والتواصل عبر البريد الإلكتروني، وكذلك الحضور الشخصي. كما نقوم بعقد اجتماعات رسمية لأولياء الأمور والمعلمين مرتين في كل سنة دراسية. بالإضافة إلى إصدار نشرة إخبارية شهرية تتضمن جميع الأحداث والأخبار المهمة التي تحدث في المدرسة. كما نقوم بترتيب اجتماعات صباحية لأولياء الأمور بشكل دوري حيث يمكن الحضور وطرح الأسئلة والتعرف على آخر المستجدات. نستطلع آراء الوالدين من خلال الاستبيانات السنوية.
قياس تقدم الطالب عملية مستمرة. ليس لدينا اختبارات موحدة، ولكن لدينا تقييمات تكوينية وتختلف من مرحلة إلى أخرى حيث يتم تقييم أداء المتعلمين ومقارنتهم بأنفسهم وليس بغيرهم من المتعلمين. وبناءً على ذلك يتعاون الموجهون والمعلمون جنبًا إلى جنب مع الطلاب في كل مرحلة لخلق تجارب تستهدف الاحتياجات والاهتمامات المختلفة.
نظرًا لاختلاف اهتمامات الطلاب، يبذل معلمونا قصارى جهدهم لتصميم تجارب تعلم متنوعة للاستمرار في إثراء اهتمامات الطلاب. خلال المقابلات الدورية مع الطلاب يتم تقييم مهاراتهم الأساسية وتحديد مهارات أخرى محددة للعمل على تطويرها لضمان سد جميع الفجوات.
سنواصل في أكاديميتي منح متعلمينا الفرصة ليكونوا مشاركين نشطين وفاعلين في رحلة تعلمهم، كما سنولي شغف الأطفال اهتماماً بالغاً. ستكون التوجهات المستقبلية حول التخطيط واستكشاف المناهج الدراسية التي تركزعلى القيم الإسلامية، وستشمل تدريس التفكير النقدي والتخصصات المختلفة من خلال عدسة تتماشى مع اتجاه دولة قطر، حيث سيتم التركيز على اللغة العربية والتربية الإسلامية والثقافة القطرية. نرحب بالأطفال من مختلف الجنسيات والأديان للانضمام لمدرستنا طالما يدرك الوالدان أن التعليم في أكاديميتي يرتكز على اللغة العربية وتعاليم الدين الإسلامي.
يجب على أولياء الأمور إبلاغ المدرسة في وقت مبكر برغبتهم في نقل طفلهم. يجب أن يفي الطفل بمتطلبات المدرسة الأخرى.
ستقدم أكاديميتي شهادة تحويل يمكن تصديقها من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي في قطر إذا كان الطفل سينتقل إلى بلد آخر.
سيتم نقل الطلاب إلى مدارس أخرى بناءً على الصفوف المسجلين بها لدى وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي وعند استيفاء شروط القبول للمدرسة الجديدة.
نعم، نؤمن بأن كل طفل يغادر أكاديميتي سيكون قادرًا على الاندماج في بيئات أخرى، حيث أننا نبني استقلاليتهم ومهاراتهم في حل المشكلات والتي بدورها ستساعدهم في الانتقال والاندماج بشكل أفضل في بيئاتهم الجديدة.
المستندات التالية مطلوبة لإكمال الطلب
بعد المقابلة العائلية ، قد يُدعى الطفل إلى المدرسة لقضاء ساعات قليلة أو يوم لمقابلة الفريق والطلاب الحاليين من أجل التعرف على بعضهم البعض.
هذه قائمة بالمستندات التي يجب قراءتها بعناية والتوقيع عليها وتحميلها لإكمال عملية التسجيل بالإضافة لدفع رسوم التسجيل 3000 ريال قطري.
لبدء إجراءات سحب طالب من إحدى مدارس مؤسسة قطر، على ولي الأمر/الوصي تقديم نموذج الانسحاب، وذلك عبر (الضغط هنا). ستتولى المدرسة متابعة الطلب في غضون ثلاثة أيام عمل. يُرجى العلم أنّه سيتم دعوة ولي الأمر/الوصي لحضور اجتماع برفقة الطالب مع المدير العام للمدرسة لأجل مناقشة طلب الانسحاب.
ويجب على ولي الأمر/الوصي والطالب حضور هذا الاجتماع لاستكمال إجراءات الانسحاب رسميًا.